وزيرا “الكهرباء” و”الصناعة” يبحثان تحويل مصانع الأسمنت للعمل بالفحم والقمامة
وزيرا “الكهرباء” و”الصناعة” يبحثان تحويل مصانع الأسمنت للعمل بالفحم والقمامة   2013-09-11

وزيرا “الكهرباء” و”الصناعة” يبحثان تحويل مصانع الأسمنت للعمل بالفحم والقمامة

كتب: احمد طلبة و نهال منير. استثمار واعمال
سبتمبر 11, 2013 - 10:05 ص

يعقد المسئولون بوزارتى البترول والصناعة اجتماعا خلال أيام بحضور ممثلين من أعضاء اتحاد الصناعات لبحث الخطوات التنفيذية لتحويل شركات إنتاج الأسمنت للعمل باستخدام الفحم أو القمامة كمصدر للطاقة بديلاً عن الغاز الطبيعى.
وقال مصدر بوزارة البترول إن الاجتماع يأتى بعد تقديم مقترحات إلى اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء تمهيدا لعرضها على لجنة الطاقة بالمجلس وسوف يبحث الوزيران آليات التنفيذ والفترة الزمنية اللازمة، خاصة ان معظم مصانع الأسمنت على مستوى العالم تستخدم هذه التكنولوجيا.
أضاف المصدر ان الدراسات التى قام بها قطاع البترول أكدت الجدوى الاقتصادية لاستخدام الفحم والقمامة بمصانع الأسمنت وان المعمول به عالميا فى هذا الاطار يقوم على نظام المشاركة بين شركات الأسمنت والشركات المنتجة للفحم أو عبر التعاقد على شراء كميات محددة من الفحم لفترات تتراوح بين 5 و10 سنوات لضمان الجدوى الاقتصادية للتشغيل، لافتاً إلى عدم كفاية الإنتاج المصرى من الفحم للوفاء باحتياجات مصانع الأسمنت العاملة فى السوق.
أكد المهندس خالد عبدالبديع، نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية أن إجمالى كميات الغاز الطبيعى التى يتم توريدها لمصانع الأسمنت تمثل من انتاج مصر من الغاز الطبيعى الذى يبلغ 5.5 مليار قدم مكعب يومياً.
ويبلغ عدد مصانع الأسمنت العاملة فى مصر 17 مصنعاً وأن قطاع الأسمنت يأتى فى المرتبة الثالثة لأولويات القطاعات المستهلكة للغاز حيث تعطى الأولوية القصوى لقطاع الكهرباء يليه قطاع الأسمدة خاصة أن مصانع الأسمنت تستخدم الغاز كمصدر للطاقة وليس كمدخلات إنتاج.
قال فاروق مصطفى، العضو المنتدب لشركة مصر بنى سويف للأسمنت، ان استيراد الفحم من الخارج امر حتمى لضمان استمرار مصانع الأسمنت العمل بكامل طاقتها الانتاجية.
أضاف لـ «البورصة» إن وزارة التجارة والصناعة أبدت موافقتها على فتح باب استيراد الفحم إلا أن وزارة البيئة رفضت الاستيراد بدعوى عدم توافق الفحم بيئيا، وشدد على ضرورة التوصل إلى اتفاق مع وزارة البيئة للسماح باستيراد الفحم من الخارج.
وطالب وزارة النقل والمواصلات بدعم البنية اللوجيستية والموانئ بالبلاد لتيسير استيراد الفحم من الخارج، مؤكدا ان السوق المحلى غير مهيأ لوجيستيا لاستيراد ونقل الفحم بالاسواق.
كانت وزارتا الصناعة والتجارة والبترول عقدتا اجتماعاً أمس مع اتحاد الصناعات لبحث آليات استيراد الفحم من الخارج لمصانع الأسمنت.
من جانبه، قال د. محمد سعدالدين، نائب رئيس غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات، إن استيراد الفحم من الخارج حل مؤقت لأزمة الطاقة، ووضع سعر موحد للطاقة يعتبر حلاً جذرياً للأزمات المتكررة.
وطالب الحكومة بإعادة النظر فى الدعم الموجه للطاقة وتوجيهه إلى الصناعات ذات قيمة مضافة، لتنشيط الاقتصاد المحلى