الألمانية لمعالجة مخلفات «السائل الأسود «DIS» نجاح اختبارات بمصنع «راكتا» للورق»
الألمانية لمعالجة مخلفات «السائل الأسود «DIS» نجاح اختبارات بمصنع «راكتا» للورق»   2013-11-20

   الألمانية لمعالجة مخلفات «السائل الأسود  «DIS» نجاح اختبارات  بمصنع «راكتا» للورق»   

  الأربعاء 20 نوفمبر 2013   م12:39
 

كتب – محمد عبدالمنعم:

قال مصدر مسئول بالشركة العامة لصناعة الورق «راكتا» إن الاختبارات التى أجرتها شركة «DIS » الألمانية لمعالجة مخلفات السائل الأسود الناتجة عن عملية صناعة الورق باستخدام لب قش الأرز، تمت بنجاح.

كانت «راكتا» قد وقعت مذكرة تفاهم بالأحرف الأولى مع شركة «DIS » الألمانية للحلول والتوريدات الصناعية، تقوم الأخيرة بمقتضاها ببدء اختبارات معالجة مخلفات السائل الأسود الناتجة عن عملية صناعة الورق باستخدام لب قش الأرز، تمهيداً لإنشاء شركة جديدة مشتركة يمكن من خلالها إعادة إنتاج لب قش الأرز فى حال نجاح الاختبارات، باستثمارات تقدر بنحو 100 مليون دولار.

يذكر أن وزارة البيئة أصدرت قراراً عام 2008 أغلقت السلطات بمقتضاه مصانع الشركة لإنتاج الورق من لب قش الأرز بمنطقة الطابية بالإسكندرية، بسبب مخالفات بيئية ناتجة عن تشبع الصرف بمادة السائل الأسود، وهو ما دفعها للدخول فى مفاوضات مع شركة «DIS » الألمانية حول المشروع الجديد الذى تقدمت به الأخيرة لمعالجة السائل الأسود وإعادة تشغيل المصانع.

من جانبه أكد المهندس مهند يوسف، المدير التنفيذى بشركة «DIS » تمكن شركته من الحصول على تأكيدات بنجاح الاختبارات من معامل ومراكز أبحاث محلية وعالمية.

وتوقع يوسف أن تبدأ المفاوضات النهائية مع «راكتا» قريباً، عقب حصول شركته على نتائج دراسات الجدوى نهاية الشهر الحالى، رافضاً الإفصاح عن أى تفاصيل أخرى تخص المشروع، حيث سيتم نشر جميع المعلومات الخاصة بالمشروع بالتنسيق مع شركة راكتا وليس من جانب طرف واحد.