القومية للأسمنت توافق على شطب أسهمها من البورصة
القومية للأسمنت توافق على شطب أسهمها من البورصة   2018-05-26

أقرت الجمعية العامة غير العادية للشركة القومية للأسمنت التابعة لقطاع الأعمال، يوم الخميس، قرار الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بشطب القومية للأسمنت من البورصة، وتعديل بعض بنود لائحة النظام الأساسي للشركة.

وقال عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، لمصراوي، إن الجمعية العامة غير العادية للقومية للأسمنت وافقت أيضا على تعديل بند اجتماع مجلس الإدارة ليكون من الممكن اجتماعه في مصنع الشركة أو في مقر الشركة بوس البلد، وذلك نظرا لتوقف المصنع حاليا.

وقررت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، السير في إجراءات شطب أوراق القومية للأسمنت المالية المتداولة في سوق المال، أي وقف التداول عليها والخروج من البورصة، وتقدمت الشركة بعرض شراء اختياري، على أن تشتري الشركة القابضة من المساهمين أسهمهم في البورصة، دون التأثير على المركز المالي للشركة، على أن تتم هذه الإجراءات خلال شهر، وفقا لما أعلنته الشركة مطلع الشهر الجاري.

وتسعى الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التي تملك 95% من أسهم القومية للأسمنت، لشراء أسهم المساهمين من السوق والخروج من البورصة، خاصة بعد قرار وقف عمل الشركة، ودراسة نقل مصنعها إلى المنيا بدلا من حلوان.

وقال رئيس القابضة، لمصراوي، "ننتظر رد هيئة التنمية الصناعية بشأن رخصة المصنع الجديد في المنيا، بنفس الطاقة الإنتاجية للمصنع الحالي، وبعدها سيتم الاتفاق على أرض لبناء المصنع بالمحافظة".

وكان وزير قطاع الأعمال العام، خالد بدوي، قال في تصريحات صحفية الثلاثاء، إن الوزارة تقدمت بطلب لهيئة التنمية الصناعية للحصول على ترخيص لبناء مصنع الشركة القومية للأسمنت في المنيا، بدلا من مصنعها الحالي في حلوان.

وتوقفت الشركة القومية للأسمنت عن العمل، بداية العام الجاري، نتيجة توقف عمل الأفران الأربعة التابعة لها، كما قررت الشركة القابضة دراسة نقل مصنعها إلى محافظة المنيا.

وزادت خسائر شركة القومية للأسمنت، في النصف الأول من العام المالي الجاري بنسبة 136.8% لتحقق خسائر بقيمة 496 مليون جنيه مقابل 209.5 مليون جنيه الفترة المقارنة من العام الماضي.

وانخفضت مبيعات الشركة خلال الفترة بنسبة 13.6% لتسجل 726 مليون جنيه مقابل 840.2 مليون جنيه.

وتوقعت الشركة أن تسجل خسائر بنهاية العام المالي الجاري بقيمة 850 مليون جنيه، بعدما كانت تتوقع تحقيق أرباح بقيمة 17.7 مليون جنيه.

وكانت الشركة قررت فتح نظام المعاش المبكر للعاملين بالشركة، بالتزامن مع دراسة نقل الشركة إلى المنيا، وفقا لتصريحا سابقة لوزير قطاع الأعمال خالد بدوي.

وتسعى الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، لوضح خطة تطوير تساهم في إعادة التوازن للقومية للأسمنت وتقليل الخسائر التي تكبدتها الشركة على أساس سنوي العام المالي الماضي، وكذلك الربع الأول من العام الجاري.

اقرأ أيضا:

قطاع الأعمال يطلب الترخيص لمصنع "القومية للأسمنت" بالمنيا بدلًا من حلوان

لماذا قررت القومية للأسمنت الخروج من البورصة؟

معرض الصور